بسبب جائحة فيروس كورونا (COVID-19) ،  تُجبر العديد من الشركات الصغيرة على التكيف وإجراء تغييرات حاسمة لمجرد البقاء. خلال هذه الأوقات الصعبة ، يبدو أن العالم لا يمكن السيطرة عليه. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لنا ، أصحاب الأعمال الصغيرة ، التركيز على ما يمكننا التحكم فيه لأن هذه هي الطريقة التي سنحيا بها ونزدهر خلال هذه الأوقات غير المسبوقة. في هذا الدليل للأعمال الصغيرة لفيروس كورونا ، سأشارك أفضل أدوات العمل عن بعد والبرامج التعليمية وموارد ووردبريس التي يمكن أن تساعدك على التكيف مع التغييرات ، وتبسيط سير عملك ، وحتى تنمية عملك .

سأقوم بتقسيم هذه المقالة إلى قسمين. الجزء الأول مخصص لأصحاب الأعمال الصغيرة الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى العمل عن بُعد أو إنشاء حضور رقمي للنمو عبر الإنترنت. الجزء الثاني مخصص لأصحاب الأعمال الصغيرة الذين يبحثون عن أفكار جانبية لتكملة دخلهم الرئيسي. يمكن بالطبع استخدام الجزء الثاني من قبل أي شخص .

أدوات مثالية لمساعدة الشركات الصغيرة في العمل عن بعد (التواجد الرقمي)

في هذا القسم ، سوف أشارك قائمة أدوات العمل عن بعد التي نستخدمها للنمو عبر الإنترنت  لا تحتاج إلى استخدام كل هذه الأدوات ، لذا يرجى اختيار ما تحتاجه فقط للصناعة والأعمال وحالة الاستخدام الخاصة بك.

أفضل منشئ (اداة) مواقع الويب للشركات الصغيرة

إذا كنت تتطلع إلى إثبات وجودك عبر الإنترنت ، فأنت على الأرجح تبحث عن منشئ مواقع الويب. لقد اختبرت كل البرامج الشعبية ، ويمكنني أن أقول بثقة أن ووردبريس هو الأفضل. يتفق معي باقي العالم أيضًا حيث ان ووردبريس على 35٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت. باستخدام ووردبريس ، يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب من مواقع الأعمال البسيطة إلى المتاجر عبر الإنترنت ، ومواقع المطاعم ، ومواقع الجيم ، وما إلى ذلك. أفضل جزء في ووردبريس هو أنه يأتي مع الكثير من القوالب المجانية (المعروفة أيضًا باسم السمات) التي يمكنك استخدامها. لسهولة التخصيص والتصميمات الرائعة ، أوصي باستخدام Divi by Elegant Themes ، فهي أداة إنشاء صفحات ووردبريس قوية. تأتي Divi بتصميمات مسبقة الصنع لكل صناعة (صالات رياضية ، مقاهي ، مطاعم ، إلخ). يمكنك أيضًا تجربة Astra Theme لأن لديهم أيضًا الكثير من قوالب السهلة . و لدينا شرح مفصل في مقالاتنا عن استخدام ووردبريس و إضافاته .مقالات ننصح بها

لوحة تحكم ووردبريس شرح الاقسام فيديو

قالب ووردبريس ( كيفية إضافته + أسئلة وأجوبة)

 أدوات العمل عن بعد

خدمة هاتف العمل التي تعمل في أي مكان ( أدوات العمل عن بعد)

افضل خدمة هي Nextiva لهاتف العمل نظرًا لأنه مزود ب VOIP للأعمال ، فإن لديهم تطبيقًا للجوال وسطح المكتب يتيح لأعضاء الفريق المتعددين تلقي مكالمات العملاء دون الحاجة إلى مشاركة أرقام هواتفهم المحمولة. يأتي مزودًا بالعديد من الميزات القوية الأخرى مثل معرف المتصل ، وإعادة توجيه المكالمات ، والتوجيه ، والترحيب المخصص ، وتحليلات المكالمات ، وإدارة علاقات العملاء للعملاء ، والدردشة الحية ، والمزيد. إنها في الأساس منصة اتصال موحدة تتيح لك العمل من أي مكان. إذا كنت تبحث عن بديل ، فتحقق من RingCentral. إنها منافسة إلى حد ما أيضًا.

الاجتماعات عبر الإنترنت (اجتماعات المجموعة)

جودة المكالمات هي أولوية عندما يتعلق الأمر بالمكالمات الجماعية عبر الإنترنت. إذا كنت تعقد مؤتمرات صوتية فقط ، فإن Nextiva مثالية. يمكن للجميع إما الاتصال من هواتفهم أو الاتصال باستخدام تطبيق Nextiva. إذا كانت مؤتمرات الفيديو مهمة ، فأنا أوصي باستخدام Zoom أو RingCentral. كلا الحلين لهما تطبيقات سطح مكتب / جوال. يمكن للأفراد أيضًا الاتصال من هواتفهم أيضًا في حالة عدم جودة اتصال الإنترنت. الإصدار المجاني من Zoom جيد ، لكنه يقيد مكالماتك إلى 40 دقيقة. إذا كنت تفكر في الترقية إلى Zoom Pro ، فأنت في الواقع أفضل حالًا باستخدام RingCentral لأنها توفر أيضًا رقم هاتف نشاط تجاري افتراضي إلى جانب نظام أساسي كامل. مارئك أدوات العمل عن بعد حتى الان 

خدمة البريد الإلكتروني المجمعة للاتصال بالعملاء

في هذه الأوقات الصعبة ، يجب أن تظل على اتصال دائم مع عملائك. اجعلهم على اطلاع بكيفية خدمتهم ، وأي عروض خاصة تقدمها ، وحتى كيف يمكنهم مساعدتك. أسهل طريقة لإرسال بريد إلكتروني جماعي هي استخدام خدمة تسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Constant Contact أو SendinBlue. الجزء الرائع في هذه الخدمات هو أنها تتيح لك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني وتوفير الوقت.

إنشاء موقع عضوية للتدريب / التدريس / التعلم الإلكتروني

تم إغلاق الكثير من الصالات الرياضية ودروس اليوغا والمدربين الشخصيين ومراكز التدريس والمدارس بسبب جائحة فيروس كورونا. يمكنك الانتقال إلى الفصول الافتراضية باستخدام واحدة من العديد من المنصات. باستخدام ووردبريس ، يمكنك استخدام إضافة MemberPress لإنشاء منطقة للأعضاء فقط ، ومشاركة المحتوى ، وجمع المدفوعات ، وما إلى ذلك. إذا كنت ترغب في الحصول على إضافات تعليم إلكتروني يتضمن اختبارات ، وتصنيفًا ، وما إلى ذلك ، فيمكنك استخدام LearnDash. إنه حل قوي لإدارة التعلم (LMS) في ووردبريس ، يمكنك الجمع بين هذين النظامين الأساسيين مع نظام أساسي للفيديو عبر الإنترنت مثل YouTube أو Vimeo أو حتى برنامج مؤتمر مباشر مثل Zoom لتقديم المحتوى. تستخدم بعض الشركات والمجتمعات موقع عضوية بالاشتراك مع مجموعة Facebook حيث يستخدمون Facebook Live لتشغيل الفصول الدراسية. تستخدم الكثير من المناطق التعليمية Google Classroom وهو منتج مجاني من Google. إنه معقد بعض الشيء للاستخدام ، لكنه ينجز المهمة. 

تطبيقات سهلة لتخزين الملفات / مشاركة المستندات عبر الإنترنت :

أسهل طريقة لتحسين التعاون عبر الإنترنت هي استخدام مشاركة الملفات الذكية وتطبيقات مشاركة المستندات. هناك الكثير من مقدمي الخدمات الذين يمكنك استخدامهم. تتضمن مجموعة Microsoft Office365 OneDrive و Word و Powerpoint وما إلى ذلك التي يمكنك استخدامها لمشاركة الملفات والتعاون عبر الإنترنت بسهولة. Dropbox مع Dropbox Paper هي أداة رائعة أخرى يمكنك استخدامها. إذا كنت تستخدم Gmail ، فيمكنك أيضًا استخدام مستندات Google والنظام الأساسي للمستندات الذي يأتي مع G Suite.

حلول النماذج عبر الإنترنت اخر أدوات العمل عن بعد

النماذج عبر الإنترنت ضرورية لجميع الشركات. سواء كنت بحاجة إلى أن تقدم لعملائك طريقة سهلة للاتصال بك ، وجمع التعليقات / الاستطلاعات ، وقبول المواعيد أو الحجوزات ، وتلقي الطلبات عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك. يمكنك استخدام الإصدار المجاني ، WPForms Lite ، أو استخدام الإصدار المحترف. إنه نظام أساسي قوي يستخدمه أكثر من 3 ملايين موقع ويب. إذا كنت مطورًا تحاول مساعدة الشركات الصغيرة في إنشاء حلول نماذج متقدمة مثل الآلات الحاسبة والأدلة والنماذج التي تعرض البيانات في الواجهة الأمامية والنماذج المتقدمة الأخرى ، فأنا أوصي باستخدام Formidable Forms.

أدوات العمل عن بعد هذا جزء بسيط منها لكن من المهم ان تقوم بختيار الادارة المناسبة لك. حيث بعض الادوات لا تكون مناسبة لك ابحث عن أدوات العمل عن بعد التي لم نذكرها و اخبرنا عنها في التعليقات انقوم باضافتها.

أفكار لأصحاب الأعمال الصغيرة ورجال الأعمال والطلاب

أسهل طريقة لبيع معرفتك. إذا كنت طاهياً ، فعلم الآخرين كيفية الطهي أو بيع الوصفات. إذا كنت مدربًا شخصيًا ، فشرح للناس كيفية ممارسة التمارين وبيع دروس التدريب الافتراضية. يمكنك إنشاء موقع عضوية باستخدام ووردبريس لبيع الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية وما إلى ذلك.  بهذه الطريقة يكون لديك جمهور يمكنك تسويق منتجاتك إليه و / أو حتى كسب المال من الإعلانات

يمكنك بدء مدونة طعام لمشاركة الوصفات وأجهزة الطهي المفضلة لديك (إيرادات الشركات التابعة) ، إلخ. إذا كنت بارعًا ، فيمكنك أيضًا إنشاء موقع مثل Buzzfeed وإنشاء محتوى ترفيهي. يستهلك الأشخاص الكثير من المحتوى في الوقت الحالي ، ويمكنك كسب بعض المال من خلال إعلانات البانر. يمكنك إنشاء موقع ويب للأسئلة والأجوبة حيث يمكنك تحصيل رسوم مقابل تقديم المشورة المهنية. يمكنك حتى دعوة محترفين آخرين في عدة مجالات

يمكنك أيضًا إنشاء موقع وظائف صغيرة مثل Fiverr لمجتمعك المحلي ومساعدة الآخرين في كسب المال مع أخذ جزء صغير من كل معاملة.

يمكنك إنشاء موقع مزاد مثل eBay ، لكن ركز على مكانة أو قطاع معين ، حتى تتمكن من مراقبة الجودة بشكل أفضل ، وتقديم مشورة الخبراء ، إلخ.

إذا كنت تحب الحرف وصنع الأشياء بيدك ، فيمكنك بيع عملك على Etsy ، أو الأفضل من ذلك إنشاء متجر يشبه Etsy باستخدام ووردبريس ، حتى تتمكن من تجنب الرسوم  .

تذكر ، مهما فعلت ، يرجى عدم الوقوع في أي مخططات الثراء السريع خلال أوقات الأزمات هذه. لا توجد طرق مختصرة لكسب المال عبر الإنترنت و يتطلب الأمر الكثير من العمل الجاد والتفاني (مثل أي عمل آخر).

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: