بعد إطلاق موقع ويب ، يعتمد معظم أصحاب الأعمال الصغيرة على تخميناتهم لاتخاذ قرارات تسويقية مهمة. لا يضيف ذلك مخاطر كبيرة فحسب ، بل إنه يبطئ النمو بشكل كبير.

في هذا الدليل ، سنشارك أفضل بيانات تسويق مواقع الويب التي يجب عليك تتبعها على كل موقع من مواقع ووردبريس ، حتى تتمكن من اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتنمية أعمالك.

لماذا تحتاج إلى تتبع بيانات تسويق في ووردبريس ؟

نعتقد أنه من السهل مضاعفة عدد الزيارات والمبيعات عندما تعرف بالضبط كيف يعثر الأشخاص على موقعك على الويب ويستخدمونه و لا يدرك معظم أصحاب الأعمال مدى سهولة تتبع مقاييس التسويق المهمة على موقع ووردبريس الخاص بك.

على سبيل المثال ، ببضع نقرات ، يمكنك معرفة من هم زوارك ، ومن أين يأتون ، وماذا يفعلون على موقع الويب الخاص بك. يمكنك معرفة مقالاتك التي تتلقى المزيد من الزيارات والصفحات الموجودة على موقعك التي لا تحصل على أي مشاهدات.

إذا كنت تدير متجرًا على الإنترنت ، فيمكنك معرفة معدل تحويل موقعك على الويب ، والصفحة التي تحقق أكبر قدر من المبيعات ، وما هي أهم مصادر الإحالة لديك ، وما إلى ذلك.

يمكنك استخدام كل هذه البيانات التسويقية لاتخاذ قرارات تجارية مستنيرة وتنمية أعمالك بثقة.

1.Google Analytics

برنامج Google Analytics هو أشهر برامج تحليل مواقع الويب في العالم. إنه محبوب من قبل الشركات والمدونين والمسوقين لأنه يوفر كنزًا من المعلومات.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام Google Analytics لمعرفة:

عدد الزيارات ومرات مشاهدة الصفحة على موقع الويب الخاص بك
من يزور موقع الويب الخاص بك (موقع الزائر والمتصفح ونظام التشغيل وحجم الشاشة والمزيد)
كيف وجدوا موقع الويب الخاص بك
كيف يتفاعل المستخدمون مع موقع الويب الخاص بك
وأكثر من ذلك بكثير

جوجل اناليتك بيانات تسويق

2. تتبع الروابط الخارجية باستخدام Google Analytics

يُطلق على أي ارتباط يأخذ المستخدمين بعيدًا عن موقع الويب الخاص بك اسم ارتباط خارج. إذا كنت تستخدم التسويق بالعمولة لكسب المال من موقع الويب الخاص بك ، فإن تلك الروابط الخارجية تُعرف أيضًا باسم الروابط التابعة.

بصفتك مدونًا / شريكًا تابعًا ، يمكنك معرفة الروابط التابعة التي يتم النقر فوقها كثيرًا بواسطة زوارك. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في وضع إستراتيجية تسويق تابعة مناسبة وزيادة أرباح الإحالة الخاصة بك.

أسهل طريقة لتتبع الروابط التابعة في ووردبريس هي استخدام MonsterInsights. إنها أفضل إضافة لبرنامج Google Analytics لووردبريس ويسمح لك بتتبع الروابط الخارجية بسهولة.

3. تتبع التجارة الإلكترونية المحسن باستخدام Google Analytics

إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى تمكين تتبع التجارة الإلكترونية المحسّن في Google Analytics. سيسمح لك ذلك بتتبع معلومات العميل التالية في متجرك عبر الإنترنت.

سلوك التسوق لعملائك
سلوك الخروج وتتبع معلومات سلة التسوق المتروكة
أداء قوائم المنتجات
اداء المبيعات
قد يكون إعداد تتبع التجارة الإلكترونية المحسّن في متجر ووردبريس الخاص بك أمرًا صعبًا. ولكن هناك MonsterInsights لتسهيل الأمر عليك حيث إنه يعمل بسلاسة مع كل من WooCommerce و Easy Digital Downloads

بيانات التسويق للتجارة الاكترونية

4. تتبع بيانات تفاعل المستخدم مع Google Analytics

يوضح لك تفاعل المستخدم ما يفعله المستخدمون عند وصولهم إلى موقع الويب الخاص بك. يساعدك على تحديد أنماط سلوك المستخدم شديد التفاعل مما يؤدي إلى المزيد من التحويلات والمبيعات.

على سبيل المثال ، قد تكتشف أن المستخدمين الذين يزورون صفحة معينة يزيد احتمال إجرائهم لعملية شراء بمقدار 10 مرات. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الرؤية لإرسال المزيد من المستخدمين إلى تلك الصفحة ، أو تكرار التجربة المماثلة على صفحات أخرى من موقع الويب الخاص بك.

5. تتبع روابط الحملة مع رموز UTM

روابط UTM

برنامج Google Analytics جيد حقًا في تتبع مصدر زيارات موقع الويب الخاص بك. يمكنه حتى تصنيف حركة المرور الخاصة بك بناءً على مصدرها (عضوي ، اجتماعي ، إحالة ، والمزيد).

ولكن عند تشغيل حملات إعلانية مدفوعة أو حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني أو حملات ترويجية على الشبكات الاجتماعية ، فإنك تحتاج إلى تتبع تفصيلي للحملة.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه تتبع UTM.

يتيح لك التتبع على مستوى الحملة معرفة أي بريد إلكتروني أو إعلان أو ارتباط محدد للحث على اتخاذ إجراء يساعدك في الحصول على أكبر عدد من الزيارات أو المبيعات.

لتسهيل إنشاء روابط UTM ، تأتي MonsterInsights مع أداة إنشاء عناوين URL مجانية للحملة ، حتى تتمكن من الحصول على تقارير أكثر تفصيلاً:

6. تتبع حملات إعادة الاستهداف على Facebook وتحسينها

فيسبوك بيكسل

هل تعلم أن Facebook يسمح لك بعرض إعلانات مستهدفة للأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك في الماضي؟ نعم ، هذا يسمى إعادة الاستهداف حيث يمكنك تثبيت Facebook pixel وعرض إعلانات مستهدفة لأي شخص زار موقعك على الويب في آخر 180 يومًا.

لكن هذا لا يعمل إلا إذا كان لديك Facebook pixel مثبتًا و حتى إذا لم تكن تدير حملة إعلانية على Facebook في الوقت الحالي ، فإننا نوصي بتثبيت retargeting pixel ، بحيث يكون لديك جمهور مضمّن عندما تكون مستعدًا للبدء.

بمجرد بدء تشغيل حملات إعلانية على Facebook ، يمكنك مشاهدة أداء إعلانك باستخدام Facebook Insights. يمكنك أيضًا إضافة تتبع محسّن لإعلانات Facebook في Google Analytics.

7. تتبع حملات Google AdWords

إذا قمت بتشغيل حملات PPC باستخدام Google AdWords ، فيمكنك بسهولة معرفة كيفية أداء إعلاناتك في لوحة تحكم AdWords. ومع ذلك ، تخبرك هذه التقارير فقط بكيفية تفاعل المستخدمين مع إعلاناتك وليس بما يفعلونه بعد ذلك.

لذلك ، ستحتاج مرة أخرى إلى Google Analytics الذي يأتي مصحوبًا بالتكامل المدمج مع حسابك في AdWords. يمكّنك هذا التكامل من تتبع تحويلات حركة المرور المدفوعة بسهولة.

8. مراقبة موقعك باستخدام Google Search Console

جوجل سيرش كونسول

Google Search Console عبارة عن مجموعة من الأدوات المجانية التي تقدمها Google لمنح الناشرين نظرة على كيفية رؤية موقع الويب الخاص بهم بواسطة محرك البحث.

إنه يوفر معلومات مفيدة للغاية مثل كيفية تصنيف صفحاتك لكلمات رئيسية مختلفة  والأداء العام لموقعك في محرك البحث ، وأي أخطاء وجده زاحف Google على موقع الويب الخاص بك.

9. تتبع ترتيب الكلمات الرئيسية الخاصة بك

الكلمات الرئيسبة للموقع

الكلمات الرئيسية هي العبارات التي يدخلها المستخدمون في محركات البحث للعثور على ما يبحثون عنه. للحصول على مزيد من الزيارات من محركات البحث ، يجب أن تعرف بالضبط الكلمات الرئيسية التي تجلب لك أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك على الويب ، حتى تتمكن من التركيز على ما ينجح.

عادةً ما يعتمد المبتدئين على إدخال الكلمات الرئيسية يدويًا في بحث Google لمعرفة ما إذا كان موقعهم في الترتيب أم لا. هذا غير فعال للغاية حيث ستفقد الآلاف من الكلمات الرئيسية حيث يمكن تصنيف موقعك بسهولة.

Google Search Console هي أداة مجانية توفر لك بيانات كلمات رئيسية قيمة مع متوسط ​​موضع الإعلان. يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي تحتل مرتبة عالية ، ومرات ظهور البحث ، وعدد النقرات المتوسطة التي تحصل عليها.

10. تتبع نمو قائمة البريد الإلكتروني والأداء

تأتي معظم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشائعة مع إحصاءات ورؤى يمكنك تتبعها. توفر هذه التقارير بيانات مفيدة مثل معدل الفتح ومعدل النقر ومعدل إلغاء الاشتراك والمزيد.

يمكنك أيضًا مشاهدة الزيارات القادمة من حملات البريد الإلكتروني إلى موقع الويب الخاص بك في تقارير Google Analytics ضمن الاكتساب »الحملات. من هنا يمكنك معرفة مدى جودة تحويل حركة الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني ، وما يمكنك القيام به لتحسينه.

تقرير قائمة البريد الاكتروني

في حين أن هناك بالتأكيد مقاييس تسويقية أخرى يمكنك تتبعها ، فإننا نعتقد أن هذه هي أهم بيانات التسويق التي يجب على كل صاحب عمل تتبعها على موقع ووردبريس الخاص بهم.

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: