عند بدء مدونة جديدة ، يقوم العديد من المبتدئين بتحميل الصور ببساطة دون تحسينها للويب. ملفات الصور الكبيرة هذه تجعل موقع الويب الخاص بك أبطأ. يمكنك إصلاح ذلك باستخدام ممارسات تحسين الصور كجزء من روتين التدوين المعتاد.

في هذه المقالة ، سنوضح لك كيفية تحسين الصور لأداء ويب أسرع دون فقدان الجودة.

ما هو تحسين الصور؟

تحسين الصورة هو عملية لحفظ الصور وتقديمها بأصغر حجم ممكن للملف دون تقليل جودة الصورة الإجمالية. بينما تبدو العملية معقدة ، فهي في الواقع سهلة للغاية هذه الأيام. يمكنك استخدام أحد الاضافات والأدوات العديدة لتحسين الصور و لضغط الصور تلقائيًا بنسبة تصل إلى 80٪ دون أي خسارة مرئية في جودة الصورة.

كيف يعمل تحسين الصور؟

يعمل تحسين الصورة باستخدام تقنية الضغط مثل “Lossy” و “Lossless” التي تساعد على تقليل الحجم الإجمالي للملف دون أي فقد ملحوظ في الجودة.

ما هي مزايا تحسين الصورة؟

فيما يلي أهم المزايا التي يجب أن تعرفها:

موقع ويب أسرع

تصنيفات تحسين محركات البحث SEO

ارتفاع معدل التحويل الإجمالي للمبيعات والعملاء المتوقعين

سعة تخزين أقل وعرض نطاق ترددي أقل (مما يقلل من تكلفة الاستضافة و CDN)

نسخ احتياطي أسرع لموقع الويب (يقلل أيضًا من تكلفة تخزين النسخ الاحتياطي)

بعد الفيديو ، الصور هي العنصر التالي الأثقل في صفحة الويب و وفقًا لأرشيف HTTP ، تشكل الصور في المتوسط ​​21٪ من إجمالي وزن صفحة الويب و نظرًا لأننا نعلم أن مواقع الويب السريعة تحتل مرتبة أعلى في محركات البحث (SEO) ولديها تحويلات أفضل فإن تحسين الصور هو أمر يجب على كل موقع ويب تجاري القيام به إذا أرادوا النجاح عبر الإنترنت.

الآن ربما تتساءل عن مدى الاختلاف الذي يمكن أن يحدثه تحسين الصورة حقًا؟ وفقًا لدراسة Strangeloop ، يمكن أن يكلفك التأخير لمدة ثانية واحدة في وقت تحميل موقع الويب 7٪ من المبيعات ، و 11٪ أقل من مشاهدات الصفحة ، و 16٪ انخفاضًا في رضا العملاء.

كيفية حفظ الصور وتحسينها لأداء الويب؟

إن مفتاح تحسين الصورة الناجح لأداء الويب هو إيجاد التوازن المثالي بين الحجم الأدنى للملف وجودة الصورة المقبولة. الأشياء الثلاثة التي تلعب دورًا كبيرًا في تحسين الصورة هي:

1. تنسيق ملف الصورة (JPEG مقابل PNG مقابل GIF)

2. الضغط (ضغط أعلى = حجم ملف أصغر)

3. أبعاد الصورة (الطول والعرض)

باختيار المجموعة الصحيحة من الثلاثة ، يمكنك تقليل حجم صورتك بنسبة تصل إلى 80٪. دعونا نلقي نظرة على كل منها بمزيد من التفاصيل.

1. تنسيق ملف الصورة

تنسيقات ملفات الصور الثلاثة الوحيدة المهمة حقًا هي JPEG و PNG و GIF. يلعب اختيار نوع الملف الصحيح دورًا مهمًا في تحسين الصورة. لتبسيط الأمور ، فأنت تريد استخدام ملفات JPEG للصور أو الصور التي تحتوي على الكثير من الألوان و PNG للصور البسيطة أو عندما تحتاج إلى صور شفافة و GIF للصور المتحركة فقط.

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الفرق بين كل نوع ملف ، فإن تنسيق صورة PNG غير مضغوط مما يعني أنه صورة ذات جودة أعلى و الجانب السلبي هو أن أحجام الملفات أكبر بكثير وJPEG هو تنسيق ملف مضغوط يقلل بشكل طفيف من جودة الصورة من أجل توفير حجم ملف أصغر بشكل ملحوظ. بينما يستخدم GIF 256 لونًا فقط مع ضغط بدون فقدان مما يجعله الخيار الأفضل للصور المتحركة.

2. الضغط

ضغط الصور الذي يلعب دورًا كبيرًا في تحسين الصورة. تتوفر أنواع ومستويات مختلفة لضغط الصور و تأتي معظم أدوات تحرير الصور مثل Adobe Photoshop و On1 Photo و GIMP و Affinity Photo وغيرها مزودة بميزات مدمجة لضغط الصور. يمكنك أيضًا حفظ الصور بشكل طبيعي ثم استخدام أداة ويب مثل TinyPNG أو JPEG Mini لضغط الصور بشكل أسهل. على الرغم من أنه يدوي بعض الشيء ، تسمح لك هاتان الطريقتان بضغط الصور قبل تحميلها على ووردبريس و هناك أيضًا العديد من إضافات ووردبريس الشائعة مثل Optimole و EWWW Image Optimizer وغيرها التي يمكنها ضغط الصور تلقائيًا عند تحميلها لأول مرة. يفضل العديد من المبتدئين وحتى الشركات الكبيرة استخدام الاضافات لتحسين الصور لأنها سهلة ومريحة.

3. أبعاد الصورة

عادة ، عندما تقوم باستيراد صورة من هاتفك أو كاميرا رقمية ، يكون لها دقة عالية جدًا وأبعاد ملف كبيرة (ارتفاع وعرض) و هذه الصور عالية الجودة مناسبة تمامًا للطباعة أو النشر المكتبي و ليست مناسبة للمواقع  و. يمكن أن يؤدي تقليل أبعاد الملف إلى شيء أكثر منطقية من تقليل حجم ملف الصورة بشكل ملحوظ فيمكنك ببساطة تغيير حجم الصور باستخدام أحد برامج تحرير الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

أفضل أدوات وبرامج تحسين الصور :

أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

هو برنامج ممتاز يأتي مع ميزة لحفظ الصور المحسّنة للويب. ما عليك سوى فتح صورتك والنقر على خيار “ملف» حفظ للويب ” او ملف >> تصدير >> حفظ للويب  لبعض الاصدارات

فوتوشوب

 

سيؤدي هذا إلى فتح مربع حوار جديد. على اليمين ، يمكنك تعيين تنسيقات صور مختلفة. بالنسبة إلى تنسيق JPEG ، سترى خيارات جودة مختلفة. عندما تحدد خياراتك ، ستظهر لك أيضًا حجم الملف في أسفل اليسار.

اختيار الصورة

TinyPNG

هو تطبيق ويب مجاني يستخدم تقنية ضغط ذكية لتقليل حجم ملفات PNG. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع الويب الخاص بهم وتحميل صورك (سحب وإفلات بسيط). للوصول للموقع 

تحسين الصور

سيقومون بضغط الصورة وإعطائك رابط التنزيل. يمكنك استخدام  TinyJPG لضغط الصور بتنسيق JPEG ايضا

JPEGmini

تستخدم JPEGmini تقنية ضغط بدون فقدان والتي تقلل حجم الصور بشكل كبير دون التأثير على جودتها الإدراكية و يمكنك استخدام إصدار الويب الخاص بهم مجانًا ، أو شراء البرنامج لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أفضل إضافات تحسين الصور لـ ووردبريس :

لمعرفة طريقة تركيب الاضافات لوحة تحكم ووردبريس شرح الاقسام فيديو

1- Optimole

2- Compress JPEG & PNG images

3- WP Smush

 

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: