أفضل وقت لتحسين مقالات مدونتك من أجل تحسين محركات البحث هو عندما تقوم بإنشائه ، ولكن يمكنك دائمًا العودة وتحسين مقالاتك القديمة أيضًا. تعتبر مدونة تحسين محركات البحث (SEO) مهمة لأنها تساعدك في الحصول باستمرار على المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك و هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها تحسين مقالات مدونتك لتحسين محركات البحث.

في هذه المقالة ، سنشارك أفضل نصائح تحسين محركات البحث في المدونة لمساعدتك على تحسين مقالات مدونتك لتحسين محركات البحث مثل المحترفين. هذه هي النصائح التي نستخدمها في مدوناتنا الخاصة :

1. تخطيط المحتوى الخاص بك مع البحث المناسب للكلمات الرئيسية

يستخدم العديد من المبتدئين أفضل التخمينات للكتابة عن الموضوعات التي يشعرون أن مستخدميهم سيكونون مهتمين بها. لا تحتاج إلى الاعتماد على التخمينات العمياء ، خاصة عندما يمكنك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لاكتشاف ما يبحث عنه المستخدمون بالضبط. البحث عن الكلمات الرئيسية هو تقنية يستخدمها منشئو المحتوى وخبراء تحسين محركات البحث و يساعدك على اكتشاف الموضوعات التي يهتم بها المستخدمون بناءً على بيانات محرك البحث.

يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الكلمات الرئيسية لتخطيط استراتيجية المحتوى الخاصة بك. سيضمن ذلك الكتابة عن الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص بالفعل ، وهي طريقة رائعة للعثور على أفكار جديدة لنشر المدونة. نوصي باستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل SEMRush أو Ahrefs حيث يوفر بيانات الكلمات الرئيسية المتعمقة ، وتحليل المنافسة ، وتتبع موضع الكلمات الرئيسية ، والعديد من الميزات المفيدة الأخرى. إذا كنت تستخدم SEMRush ، فستحتاج إلى التحقق من أداة SEO Writing Assistant. يساعدك على اكتشاف الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، وسهولة القراءة ، ونبرة اللغة ، ومتوسط ​​طول المقالة.

2. البحث عن كلمات دلالية لتركيز الكلمات الرئيسية الخاصة بك


بعد الانتهاء من البحث عن الكلمات الرئيسية واكتشاف أفكار الكلمات الرئيسية ، حان الوقت لاختيار واحدة لديها أكبر حجم بحث ومنافسة منخفضة. ستكون هذه هي الكلمة الرئيسية التي تركز عليها. إنها عبارة البحث التي من المرجح أن يبحث عنها المستخدمون و إذا كنت تستخدم الاضافة  Yoast SEO ، فيمكنك تعيين الكلمة الأساسية المركزة في إعدادات تحسين محركات البحث لمقالك. سيسمح لك ذلك بمعرفة مدى فاعلية استخدامك لها في مقالتك.

بعد ذلك ، تحتاج إلى معرفة الكلمات الأساسية للفهرسة الدلالية الكامنة (LSI). هذه هي عمليات البحث المتعلقة بالكلمة الرئيسية التي تركز عليها. أسهل طريقة للعثور عليها هي ببساطة إدخال الكلمة الرئيسية التي تركز عليها في بحث Google والتمرير لأسفل إلى أسفل النتائج. هناك ستجدها مدرجة على أنها “عمليات بحث ذات صلة”.

الكلمات الرئيسية من محرك البحث

تحتاج إلى دمج أكبر عدد ممكن من هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك ، حتى تتمكن من الحصول على المحتوى الأكثر اكتمالا للمستخدمين. من المهم جدًا ألا تحاول تضمينها في المحتوى الخاص بك. قد يبدو هذا غريباً للمستخدمين ، كما أن محركات البحث جيدة جدًا في اكتشاف حشو الكلمات الرئيسية.

3. اكتب عنوان مقال مدونة فعال


يعتبر عنوان مقال المدونة الخاص بك في غاية الأهمية بالنسبة لتصنيفات البحث حيث يجعل عنوان مقال المدونة الجيد مقالتك أكثر صلة باستعلام البحث. والأهم من ذلك ، أنه يحفز المستخدمين على النقر فعليًا على مقالتك عندما يرونها في نتائج البحث. يمكنك جعل عنوان مقال مدونتك أكثر ملاءمة باستخدام الكلمة الرئيسية المركزة في العنوان.

حتي يستحق النقر عليه. وذلك لأن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) تلعب دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث. هناك العديد من الصيغ لكتابة عناوين فعالة. الشيء الذي لا يزال يعمل يسمى EMV أو قيمة التسويق العاطفي. توصي هذه الصيغة باستخدام الكلمات القوية التي تثير استجابات عاطفية محددة في جمهورك. هناك أدوات عبر الإنترنت مثل EMV headline Analyzer والتي تساعدك في حساب درجة EMV الخاصة باللقب.

4. جعل الارتباط الداخلي عادة


بمجرد قيامك بالتدوين لفترة من الوقت ، سيكون لديك محتوى كافٍ تريد أن يقرأه المستخدمون. من خلال الارتباط الداخلي ، يمكنك إرسال قراء جدد للتحقق من مقالاتك القديمة ذات الصلة حيث يعد الارتباط الداخلي طريقة رائعة لتطوير علاقة سياقية بين مشاركاتك الجديدة والقديمة. كما يسمح لك بتمرير الارتباط ذي الصلة إلى مقالاتك القديمة و يجعل ووردبريس من السهل البحث عن مشاركاتك القديمة داخل محررالمقالات مباشرةً. ما عليك سوى تحديد النص الذي تريد ربطه ثم النقر فوق زر الارتباط.

ستظهر نافذة نصية أسفل الكلمات المحددة. يمكنك البدء في الكتابة للبحث عن المقالات القديمة التي تريد ربطها هنا. سيؤدي جعل الارتباط الداخلي عادة إلى التأكد من أن مُحسنات محركات البحث على الصفحة جيدة ، وأن مقالاتك القديمة تستمر في الحصول على روابط جديدة. ويجب عليك أيضًا العودة لتحرير المقالات القديمة للربط بمقالاتك الجديدة لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.

عمل روابط داخلية لبناء الموقع الاكتروني

5. أضف الصور ومقاطع الفيديو إلى مقالات مدونتك

في الحقيقة الصور ومقاطع الفيديو أكثر جاذبية من النص العادي ولكن عند إضافة الصور ، يجب أن تكون حريصًا بشأن حقوق الطبع والنشر للصور فغالبًا ما يقوم المبتدئون بنسخ الصور من مواقع أخرى لاستخدامها على مواقعهم ، وقد يتسبب ذلك في مشكلة قانونية إذا قمت بذلك دون الحصول على أذونات مناسبة. لا تقلق ، فهناك الكثير من الأماكن حيث يمكنك العثور على صور خالية من حقوق الملكية لاستخدامها في مشاركات مدونتك 

تعد مقاطع الفيديو أكثر جاذبية من الصور. يمكنك تحويل مقالات مدونتك إلى مقاطع فيديو عن طريق إنشاء عروض شرائح أو مدونات فيديو أو تجربة تنسيقات أخرى. ومع ذلك ، لا يجب عليك تحميل مقاطع الفيديو مباشرة إلى مقالات مدونتك. لم يتم تحسين ووردبريس لخدمة مقاطع الفيديو و نوصي بتحميل مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube. إنه ثاني أكثر محركات البحث شعبية ، وثاني أكبر منصة وسائط اجتماعية بعد Facebook مباشرة.

6. قم بإضافة وصف تعريف إلى مقال المدونة الخاص بك


الوصف التعريفي هو علامة وصفية لـ HTML يمكنك إضافتها إلى أي صفحة. والغرض منه هو تقديم وصف موجز لمقالك لمحركات البحث وبرامج الزحف الأخرى ونحن نوصي باستخدام الوصف التعريفي لجميع مقالاتك حيث يمكن أن يشرح الوصف التعريفي الجيد الكثير عن المقالة و تعرضها مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و LinkedIn أيضًا عند مشاركة مقالاتك على تلك الأنظمة الأساسية.

كيفية بناء موقع على وردبريس وكتابة المقالات

عدد الأحرف المسموح به في Meta Description هو 155 حرفًا. حاول البقاء ضمن هذا الحد وإلا فسيتم اقتطاع وصف التعريف الخاص بك بعد 155 حرفًا. 

7. اجعل مقالاتك أسهل للقراءة


تعد سهولة القراءة عاملاً مهمًا تعتبره محركات البحث و لا تزال شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول ليست منصة مثالية للقراءة. هذا هو السبب في أن معظم المستخدمين يتصفحون المقالات فقط. و من خلال تحسين إمكانية القراءة ، يمكنك تمكين المستخدمين لديك من فحص المقالة بسرعة حيث يمكنك تحسين قابلية القراءة باستخدام جمل أقصر وفقرات أصغر وعلامات ترقيم وعناوين وقوائم نقطية. نوصي باستخدام الصور لجعل النص يبدو أسهل للعيون. يمكنك استخدام أدوات مثل Grammarly ، والتي تسمح لك بالتدقيق النحوي وعلامات الترقيم والهجاء بسرعة. كما يقدم اقتراحات لتحسين إمكانية قراءة مقالاتك. يأتي Yoast SEO أيضًا مع مدقق قراءة مدمج. يعرض نتيجة القراءة الفعلية لمقالك ضمن علامة التبويب ” قابلية القراءة”.

تحسين مقالات مدونتك

8. استخدم الفئات والعلامات لتنظيم المحتوى و ل تحسين مقالات مدونتك :

تساعدك الفئات والعلامات في فرز المحتوى الخاص بك ليس فقط لنفسك ، ولكن للقراء ومحركات البحث. تكمن المشكلة في أن العديد من مبتدئين في ووردبريس غالبًا ما ينتهي بهم الأمر باستخدامهم بشكل غير صحيح. إذا كنت تفكر في موقع الويب الخاص بك ككتاب ، فستكون الفئات هي جدول المحتويات وستكون العلامات جزء الفهرس من الكتاب. تُستخدم الفئات لتقسيم المحتوى الخاص بك إلى موضوعات رئيسية تمت مناقشتها في مدونتك. العلامات ، من ناحية أخرى ، هي الموضوعات التي تمت مناقشتها في مقال مدونة فردي.

9. وضع هدف  أن تكون المقتطف المميز في نتيجة البحث


تحاول Google الإجابة على أسئلة المستخدمين في أسرع وقت ممكن. كجزء من هذا الجهد ، قاموا بتقديم النتيجة المميزة أو مربع الإجابة.

المقتطف المميز

هذه هي نتيجة البحث المميزة التي تظهر في الأعلى حيث تنشئ Google مقتطفًا مخصصًا من محتوى المقالة يبرز الجزء الذي تعتقد خوارزمياته أنه إجابة استعلام المستخدم. وفقًا لبحث أجرته Advanced Web Ranking ، فإن مربعات الإجابة تؤمن نسبة نقر إلى ظهور تبلغ 32.3٪ تقريبًا هذا يجعلها مهمة للغاية لاستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك. لا توجد مجموعة محددة من الإرشادات التي تقدمها Google بخصوص كيفية اختيار المقتطف المميز. توصيتهم هي تحسين مقالات مدونتك الخاصه بك والتأكد من أنه يقدم المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون.

10. اجعل مقالات مدونتك شاملة ( تحسين مقالات مدونتك) :


تحب محركات البحث المقالات التي تغطي موضوعًا بتفاصيل كبيرة. هذا هو السبب في أننا طلبنا منك جمع الكلمات الرئيسية ذات الصلة (كلمات LSI) كجزء من خطوة تخطيط المحتوى حيث تمنحك هذه الكلمات الرئيسية ذات الصلة فكرة عن الأشكال المختلفة لعمليات بحث المستخدم فيما يتعلق بهذا الموضوع المحدد. من خلال تغطية هذه الكلمات الرئيسية في مقالتك ، ستكون قادرًا على جعلها أكثر شمولاً وإفادة وفائدة. يجب عليك استخدام العناوين والعناوين الفرعية لتضمين هذه الكلمات الرئيسية ومحاولة تغطية أكبر قدر ممكن من الأرضية. بصرف النظر عن الكلمات الرئيسية LSI .

11. تحسين مقالات مدونتك القديمة :

يميل العديد من المبتدئين إلى نسيان مقال المدونة بعد نشره. في الواقع ، لم تنته من تحسين مقالات مدونتك لـ SEO بمجرد نشره. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها بعد نشر مقال المدونة الخاص بك:

– قم بالترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي

-إضافة روابط داخلية – بمجرد نشر المقال ، يمكنك العودة إلى المقالات القديمة ذات الصلة وإضافة رابط إلى مقال المدونة الجديد الخاص بك. يمنح هذا رابطًا جديدًا لمقالاتك مع السماح للمستخدمين أيضًا باكتشافها بسهولة أكبر.

-تتبع ترتيب البحث – لقد قمت بتحسين مقال ، ولكن كيف يمكنك تتبع تصنيفات البحث الخاصة به؟ سوف نشرح هذا قريباً.

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: