فحص صحة موقع ووردبريس والحصول علي 100%

فحص صحة موقع ووردبريس والحصول علي 100%

قدم ووردبريس ميزة التحقق من صحة الموقع في الإصدار 5.1 والتي تم تحسينها بشكل أكبر في 5.2 لتشمل نتيجة فحص صحة الموقع. تساعد هذه الميزة مالكي مواقع الويب على مراقبة الأداء ومشكلات الأمان التي قد تؤثر على مواقعهم.

في هذه المقالة ، سنوضح لك كيفية الحصول على درجة 100٪ في فحص صحة موقع ووردبريس . سنجيب أيضًا على بعض الأسئلة الشائعة حول ميزة صحة الموقع.

محتوى المقالة

ما هي نقاط التحقق من صحة موقع ووردبريس ؟

نتيجة فحص صحة موقع ووردبريس هي ميزة في ووردبريس ، والتي تبحث عن مشكلات الأداء والأمان الشائعة وتعطي درجة فحص صحية بناءً على اختبارات مختلفة. يمكنك عرض النتيجة الصحية لموقعك من خلال زيارة الأدوات »صحة الموقع في منطقة الإدارة الخاصة بك.

فحص صحة موقع

كيف يمكن أن تساعد النتيجة الصحية الجيدة للموقع الخاص بك؟

تعمل ميزة فحص صحة موقع على إجراء سلسلة من الاختبارات للبحث عن مشكلات الأداء والأمان الشائعة على الموقع على الويب. أحد الأمثلة هو اختبار يتحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل بأحدث إصدار من PHP حيث يمكن أن يؤدي استخدام إصدارات PHP القديمة إلى جعل موقع الويب الخاص بك بطيئًا و سيء التصرف مع العديد من إضافات ووردبريس الشائعة. يضمن الحصول على نتيجة فحص صحية أفضل للموقع أن موقع الويب الخاص بك يعمل في ظل الظروف المثلى. دعنا نلقي نظرة على كيفية الحصول على درجة 100٪ في فحص سلامة موقع ووردبريس .

1- الحصول على استضافة ووردبريس أفضل

لا شيء يؤثر على أداء موقع الويب أكثر من خدمة استضافة الويب. هذا هو أهم قرار تتخذه لموقع ويب. يمكن أن يؤثر استخدام مزود استضافة غير موثوق به على موقع ووردبريس الخاص بك بالسلب يوفر لك اختيار شركة استضافة ووردبريس بسجل حافل من الإنجازات و منصة صلبة لبناء موقع الويب الخاص بك. نوصي باستخدام Bluehost أو SiteGround أو Dreamhost او hostgator جميعهم موصى به رسميًا كخدمة استضافة ووردبريس وأكبر الأسماء في صناعة الاستضافة. 

2- تثبيت SSL / HTTPS في ووردبريس

تحمي طبقة المقابس الآمنة موقع الويب الخاص بك عن طريق تشفير نقل البيانات من الخادم إلى متصفحات المستخدم. تستخدم مواقع الويب التي تم تمكين SSL لها بروتوكول HTTPs بدلاً من HTTP في عناوين URL الخاصة بها ولها رمز القفل في شريط العناوين

للتبديل من HTTP إلى HTTPs ، ستحتاج إلى تثبيت شهادة SSL على موقع الويب الخاص بك. و يقدم معظم موفري خدمات استضافة ووردبرسي الموصى بهم شهادة Let’s Encrypt SSL المجانية التي يمكنك استخدامها وسوف نشرح التبديل علي موقعنا لاحقاً .

3- الحفاظ على ووردبريس محدثًا

ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر يتم صيانته بانتظام. يوفر كل إصدار جديد من ووردبريس ميزات جديدة وإصلاحات للأخطاء وتحسين أمان موقع الويب الخاص بك. يخشى العديد من المبتدئين من أن تحديث ووردبريس قد يؤدي إلى تعطيل موقع الويب الخاص بهم و يتجاهلون تحديثات ووردبريس ونتيجة لذلك ، يتركون مواقعهم الإلكترونية عرضة للتهديدات الأمنية لذلك تحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم دائمًا أحدث إصدار من ووردبريس وسوف نشرح هذا بالتفصيل علي موقعنا .

تحديث ووردبريس

4- الحفاظ على تحديث الإضافات والقوالب في ووردبريس :

تمامًا مثل ووردبريس نفسه ، يتم أيضًا تحديث سمات ووردبريس والإضافات بانتظام. تحتاج إلى متابعة التحديثات المتاحة وتثبيتها لتحديث موقعك باستمرار. تستخدم الاضافات والسمات التحديثات لتقديم ميزات جديدة وإصلاح الأخطاء وإغلاق مشكلات الأمان حيث تحتاج إلى تثبيت التحديثات للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك ليس عرضة لأي مشكلة أمنية معروفة. بالنسبة للاضافات ، يمكنك الدخول الي الاضافات > إضافات منصبة في لوحة تحكم ووردبريس والدخول الي التحديثات المتوفرة ثم تحديث الاضافات المطلوبة .

تحديث الاضافات و القوالب

بالنسبة إلى سمات ووردبريس ، يمكنك ببساطة الانتقال إلى المظهر »قوالب لتثبيت تحديث كل قالب علي حده

5- استخدم أحدث إصدار من MySQL أو MariaDB

يخزن ووردبريس كل محتوى موقع الويب الخاص بك في قاعدة بيانات و بشكل افتراضي ، يدعم ووردبريس برامج إدارة قواعد البيانات مثل MySQL و MariaDB (شوكة MySQL) و يضمن استخدام أحدث إصدار من MySQL أو MariaDB أن ووردبريس  يمكنه تخزين بيانات موقع الويب الخاص بك بأمان و قد يتسبب الإصدار الأقدم في أن يتصرف موقع الويب الخاص بك بشكل غير متوقع لذلك  تحتاج إلى التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل بأحدث إصدار مستقر من MySQL / Maria. يمكنك العثور على معلومات حول إصدار برنامج قاعدة البيانات لديك بالتبديل إلى علامة تبويب المعلومات في فحص صحة موقع.

قاعدة البيانات

إذا كان موقع الويب الخاص بك يستخدم إصدارًا قديمًا من MySQL أو MariaDB ، فأنت بحاجة إلى الاتصال بمزود استضافة ووردبريس الخاص بك واطلب منهم تحديثه.

6- استخدم أحدث إصدار من PHP

ووردبريس مكتوب بلغة برمجة PHP. إنها لغة من جانب الخادم ، مما يعني أنها تعمل على خادم الاستضافة لإنشاء صفحات ووردبريس ديناميكيًا. يؤدي استخدام أحدث إصدار من PHP إلى تعزيز أداء موقع الويب الخاص بك. كما أنه يضمن التوافق مع الميزات الإضافية الجديدة لبرنامج ووردبريس والتي قد تتطلب أحدث إصدار من PHP للعمل بشكل صحيح. و إذا كان موقع الويب الخاص بك يستخدم إصدارًا أقدم من PHP ، فستحتاج إلى مطالبة مزود الاستضافة بتحديثه لك. تسمح لك بعض شركات الاستضافة مثل Bluehost و WP Engine بتغيير إصدار PHP من لوحة التحكم.

ادث اصدار من PHP

7- الحفاظ على تمكين التحديثات التلقائية لـ ووردبريس 

يأتي ووردبريس مزودًا بقدرة مضمنة على تحديث نفسه وتثبيت أحدث إصدارات الأمان. هذه إصدارات ثانوية ولكنها ضرورية لسلامة وأمن موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، فإن مالكي المواقع لديهم القدرة على إيقاف تشغيل تحديثات ووردبريس التلقائية. يمكن القيام بذلك باستخدام ملحق مدير التحديث أو عن طريق إضافة رمز في ملف wp-config.php. يتم تثبيت تحديثات الأمان هذه تلقائيًا على ملايين مواقع الويب. تأكد من تمكين التحديثات التلقائية على موقع ووردبريس الخاص بك للحفاظ على أمان موقعك من خلال هذه التحديثات في الوقت المناسب.

8. إزالة الاضافات والقوالب غير المستخدمة في ووردبريس :

من الناحية الفنية ، يمكنك استخدام أي عدد من إضافات ووردبريس على موقع الويب الخاص بك طالما أنها مشفرة جيدًا. يمكنك الاحتفاظ بالاضافات غير النشطة مثبتة على موقع ووردبريس الخاص بك ومع ذلك ، يوصى بحذف أي إضافات غير نشطة لا تحتاجها. حيث انها تشغل مساحة ، ويمكن استخدامها لإخفاء البرامج الضارة ، وزيادة وقت الفحص الأمني ​​، وهناك احتمال أن تقوم بتنشيطها عن طريق الخطأ.

حذف الاضافات الغير مرغوبة

9- الحفاظ على تمكين API

يسمح REST API في ووردبريس للمطورين باستخدام طلبات HTTP بأمان لتنفيذ الإجراءات على الموقع . يقوم العديد من مالكي المواقع بتعطيل واجهة برمجة تطبيقات REST لحماية مواقعهم الإلكترونية من هجمات القوة الغاشمة. و لا توصي فحص صحة موقع بذلك لأنك قد تحتاج إلى REST API لاستخدام تطبيقات الطرف الثالث أو بعض إضافات ووردبريس . تأكد من تمكين REST API لتحسين النتيجة الصحية لموقع وودربيس الخاص بك.

10- تأكد من تثبيت وحدات PHP المطلوبة

وحدات وإضافات PHP هي مكتبات إضافية تعمل على توسيع وظائف لغة برمجة PHP. يوصي ووردبريس بتثبيت عدة وحدات PHP للحصول على الأداء الأمثل. يمكنك العثور على قائمة بالامتدادات على موقع ووردبريس الإلكتروني. بعض هذه الملحقات مطلوبة والبعض الآخر موصى به ولكنه ليس ضروريًا.

الآن ، كيف تقوم بتثبيت وحدة مفقودة؟ ستحتاج إلى مطالبة موفري الاستضافة بتثبيت هذه الملحقات لك. يسمح لك بعض موفري استضافة الويب بتثبيتها من لوحة معلومات الاستضافة (ابحث عن حزم PHP PEAR). ومع ذلك ، ستظل بحاجة إلى تكوينها في ملف php.ini والذي قد لا يكون أسهل بالنسبة للمبتدئين.

مكملات PHP

11- قم بتعطيل وضع تصحيح ووردبريس

يأتي ووردبريس مع وضع تصحيح أخطاء مضمن يسمح لك بمعرفة ما إذا كان إضافة أو سمة أو رمز مخصص يتسبب في بعض الأخطاء و هذه الميزة مخصصة للاستخدام من قبل المطورين أو المستخدمين المتقدمين. لا يوصى بتشغيل وضع تصحيح أخطاء ووردبريس لموقع ويب مباشر. قد تظهر تحذيرات وإشعارات في منطقة إدارة ووردبريس والتي تؤثر على تجربة المستخدم. وسوف يتم شرحها لاحقاً .

12- تأكد من أن ووردبريس يمكنه تشغيل وظائف مجدولة

يحتاج موقع ووردبريس الخاص بك إلى أداء مهام مجدولة مثل التحقق من وجود تحديثات. تستخدم هذه المهام نظامًا يسمى وظائف كرون. في بعض الأحيان ، قد تحظر بيئة الاستضافة الخاصة بك تشغيلها أو قد ينتهي بك الأمر عن طريق الخطأ إلى إيقاف وظائف ووردبريس cron. تحتاج إلى التأكد من أن ووردبريس يمكنه تشغيل هذه المهام المجدولة لتحسين النتيجة الصحية لموقعك وسوف نشرحها بالتفصيل قريباً .

الأسئلة المتداولة حول ميزة فحص صحة موقع ووردبريس :

1- هل أحتاج إلى الحصول على نتيجة فحص صحة موقع بنسبة 100٪ في ووردبريس؟

لا ، لست بحاجة إلى الحصول على نتيجة فحص سلامة الموقع بنسبة 100٪. تعتبر أي درجة أعلى من 80 ٪ جيدة بما يكفي لتشغيل موقع ووردبريس دون مشاكل كبيرة. ومع ذلك ، من الرائع الحصول على نتيجة صحية للموقع بنسبة 100٪.

2- ما هي الفحوصات الصحية للموقع الأكثر أهمية؟

يتم إعطاء اختبارات فحص صحة موقع ثلاث علامات حالة:

-جيد (اجتاز الاختبارات)

-موصى به (التغييرات موصى بها ولكنها ليست ضرورية)

-الحرجة (المشكلات الهامة التي يجب التفكير في إصلاحها)

تعتبر المشكلات الحرجة أكثر أهمية ، ويجب أن تفكر في إصلاحها أولاً.

3- هل النتيجة الصحية المثالية للموقع تعني أن موقع ووردبريس الخاص بي آمن؟

لا ، تشير النتيجة الصحية للموقع إلى أن تثبيت ووردبريس الخاص بك يستخدم إعدادات ووردبريس الموصى بها. ستظل بحاجة إلى تحسين أمان ووردبريس لحماية موقع الويب الخاص بك من التهديدات الشائعة.

4- كيف يمكنني استكشاف أخطاء موقع ووردبريس وإصلاحها؟

توفر لك ميزة صحة الموقع أيضًا معلومات تصحيح الأخطاء التي يمكن استخدامها لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. ما عليك سوى التبديل إلى علامة تبويب المعلومات ومن هنا يمكنك العثور على معلومات مفصلة حول تثبيت ووردبريس الخاص بك .

Similar Posts