هل تريد تعطيل محرر النصوص الجديد Gutenberg والاحتفاظ بالمحرر الجديد Classic Editor، معظم المدونين يجدون صعوبة فى أضافة المقالات فى محرر النصوص الجديد، وذلك بسبب وجود العديد من الخيارات والتى تجعلهم يتشتتون بين هذه الخيارات، وايضًا بسبب عدم توافقه مع معظم الإضافات على ووردبريس.

لذلك لا يحبذ أصحاب المواقع استخدام هذه الإضافة والتعامل بها، خاصًة إذا كانت منشئة أو موقع كبير لديه العديد من الناشرين ويريدون إنجاز مشاريعهم ومقالاتهم سريعًا.

فى هذه المقالة سنقوم بشرح كيفية استبدال محرر النصوص الجديد بالمحرر القديم فى الووردبريس بطرق بسيطة وسهلة دون التأثير على أداء موقعك.

ما هو جوتنبرج Gutenberg ؟

محرر نصوص جديد من ووردبريس يهدف لتحديث تجربة الكتابة، و يسمح لك بسحب العناصر و إفلاتها مع بعض المميزات الاخرى مثل عمل جداول المحتويات والمراجعات بسهولة كبيرة.

وحصل محرر النصوص جوتنبرج على تقييم 2.3 حتى الأن وهذا مؤشر كبير على أن معظم المواقع لا تحب التعامل به، وذلك لأنه لا يساعد فى إنجاز الأعمال بشكل كبير ولا يفضله العديد من أصحاب المواقع، وحصل محرر النصوص القديم على 4.9 تقييم من أصحاب المواقع.

وهناك ثلاثة طرق لتعطيل المحرر الجديد جوتنبرج وإضافة المحرر القديم: 

الطريقة الأولى: عن طريق لوحة التحكم Cpanel ولكنها فى حالة إنشاء موقع جديد فقط

وذلك عند تحميل سكريبت  ووردبريس من لوحة التحكم ستقوم باختيار محرر النصوص القديم مثل هذه الصورة: 

المحرر القديم على ووردبريس

وستجد الإضافة منصبه  وموجودة عند إضافة أى مقالة، ولكنها تستخدم للمواقع الجديدة فقط، وذلك لان هذا الخيار موجود عند تحميل سكريبت ووردبريس فقط، لكن إذا كان لديك موقع قديم وقمت بالنشر فيه ووجدت هذه إضافة جوتنبرج محدثة عليك بإتباع الخطوات القادمة.

الطريقة الثانية: عن طريق إضافة المحرر الكلاسيكى أو القديم

وذلك عن طريق الذهاب إلى الأضافات والبحث عن Classic Editor وتقوم بتحميله ثم تنشيطه بسهولة، وسيتعطل المحرر جوتنبرج عن تنشيط المحرر القديم.

ولتثبيت المحرر القديم كمحرر أساسى لديك، ما عليك سوى الذهاب إلى الإعدادات وأختيار صفحة الكتابة، ستجد خيار تبديل المحرر القديم بدلًا من المحرر الجديد، ثم قم بحفظ التغييرات لتخزين الإعدادات

رابط الإضافة: https://wordpress.org/plugins/classic-editor/

تثبيت المحرر الكلاسيكى على ووردبريس

عندما تذهب لإضافة المقالات ستجد أنها تحولت تلقائيًا إلى المحرر الكلاسيكى، ويمكنك أيضًا تعديل المقالات القديمة كلها لتعمل بالمحرر القديم أو الكلاسيكى.

أقرأ أيضًا: أفضل 6 إضافات لحماية موقعك على الووردبريس

الطريقة الثالثة: باستخدام إضافة Disable Gutenberg

ستقوم بتثبيت هذه الإضافة وتفعيلها، وبعد ذلك ستقوم بتعطيل استخدام محرر النصوص الجديد لكل المستخدمين على موقعك ومنعها نهائيًا، تابع الشرح

رابط الإضافة: https://wordpress.org/plugins/disable-gutenberg/

بعد تنشيط الإضافة تذهب إلى إعدادات الإضافة 

المحرر القديم على ووردبريس

افتراضيًا ستقوم الإضافة بتعطيل جوتنبرج في كل مكان لجميع المستخدمين، ويمكنك أيضًا تحديد أدوار للنشر عند إلغاء  خيار  Complete Disable، سيؤدى هذا الألغاء إلى ظهور المزيد من الاختيارات لانتقاء أدوار الناشرين و أنواع المنشورات.

ولكن لماذا يقوم أصحاب المواقع بالانتقال إلى المحرر الجديد: 

يعد ووردبريس من أكبر وأفضل الادوات حول العالم لأنشاء المواقع الإلكترونية، حيث يقوم بتشغيله أكثر من 37% من مالكى المواقع حول العالم، ويحتوى على الآلاف من الإضافات والقوالب التى تساعد أصحاب المواقع على الظهور بأعمالهم وأفكارهم بكل سهولة.

ويعتمد معظمهم على المحرر القديم، ولكن المشكلة لم تواجه المستخدمين أو الناشرين فقط، لكن واجهة المطورين أيضًا لأنهم يجدون صعوبة فى توافق إضافتهم مع محرر النصوص الجديد جوتنبرج.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة على تعطيل جوتنبرج واستخدام المحرر الكلاسيكى فى الووردبريس، والذى سيساعدك بشكل كبير على تحسين تجربة الكتابة لموقعك، وإنجاز أعمالك.

أقرأ ايضًا: خاص: كيفية العثور على الروابط المعطلة وإصلاحها في ووردبريس

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: