ما هو ووردبريس

ما هو ووردبريس 2022؟

ما هو ووردبريس؟

WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر (CMS) يعتمد على PHP و MySQL. يتم استخدامه بشكل أساسي كأداة للتدوين ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا لتشغيل مواقع الويب الخاصة بالشركات ، والشبكات الداخلية ، م إصداره لأول مرة في عام 2003 ، ومنذ ذلك الحين نما ليصبح أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في الاستخدام اليوم.يتم توزيعه بموجب رخصة جنو العمومية العامة ، مع بعض الأجزاء التي تغطيها تراخيص المشاع الإبداعي المختلفة. اعتبارًا من نوفمبر 2016 ، يمكنك استخدام ووردبريس لإنشاء موقع ويب أو مدونة. يساعدك البرنامج في تصميم موقعك وترميزه وحتى استضافته. من السهل تثبيت البرنامج وتشغيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من ذلك

ما هو ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى (CMS). وهذا يعني أنه برنامج يمكنه مساعدتك في إدارة وتنظيم المحتوى الخاص بك من صفحات ومقالات في موقع ويب خاص مثير للإعجاب ومترابط ( احترافي ).

تم إنشاء  كأداة تدوينية، ولكنها أصبحت أكثر بكثير من ذلك على مر السنين. واليوم، لا تبدو مواقع ووردبريس العديدة ( 41% من الموقع تستخدم ووردبريس) وكأنها مدونات (ما لم يكن هذا ما يريده المستخدم) وهي تدعم اللغة العربية. 

41% مستخدمي ووردبريس
صورة من موقع ووردبريس الرسمي وقت كتابة الكتاب (https://ar.wordpress.org/)

تقوم ووردبريس بتشغيل المدونات البسيطة ومواقع الشركات وكل ما بينهما. إن شركات مثل سوني، وال ستريت جورنال، سامسونج، نيويورك تايمز، وايرد، سي إن إن، فوربس، رويترز، والعديد غيرها تستخدم جميعها وورد بريس كجزء من وجودها على الإنترنت يوجد العديد من المواقع الكبيرة لمعرفتها قم بزيارة الرابط اغلب المواقع اجنبية رغم ان الكثير من المواقع العربية تستخدم ووردبريس.

ما هو ووردبريس
صورة من موقع ووردبريس لمواقع تقوم باستخدام الووردبريس

ووردبريس مفتوح المصدر، مما يعني أن كل المنتج و الاكواد لك حرية ، الاستخدام، و التعديل. إن كون المصدر مفتوح قد مكن المبرمجين في جميع أنحاء العالم من إنشاء إمتدادات لمنصة النشر هذه، من قوالب و الملحقات ( اضافات) التي توسع وظيفة أداة بناء الموقع هذه.

حقائق عن الاداة

  1. يعد نظامًا شائعًا لنشر مواقع الويب يتيح لك إنشاء مدونة أو موقع بسهولة. هناك أكثر من 60 مليون موقع في جميع أنحاء العالم تستخدم النظام الأساسي ، بما في ذلك المواقع البارزة مثل CNN و The New Yorker و Forbes.
  2. هو نظام إدارة محتوى (CMS) يتيح لك إنشاء مدونتك الخاصة باستخدام الأدوات التي يوفرها. يتيح لك ذلك كتابة محتوى لموقعك ، مع الاستمرار في تعديل تصميمه ووظائفه.
  3. هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر (CMS) يعتمد على PHP و MySQL. تم تطويره بواسطة Matt Mullenweg كنتيجة لأداة التدوين b2 / cafelog.
  4.  يتم استخدامه من قبل أكثر من 60 مليون موقع في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك CNN و eBay و NASA و Forbes و Oxford University Press.
  5. يمكنك بسهولة الحصول على مدونة مجانية من WordPress.com. إنه مكان جيد للبدء إذا كنت جديدًا في التدوين وترغب في تجربة الأشياء قبل إنفاق الأموال على اسم المجال الخاص بك وخطة الاستضافة.
  6. نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر ، يسمح للمستخدمين بإنشاء مجموعة متنوعة من مواقع الويب.

بعض الميزات التي تجعل ووردبريس رائعة

  • نظام القوالب لتصميم الموقع هو أن تغيير مظهر الموقع(شكل الموقع ) بكل بساطة مثل تثبيت قالب جديد بمجرد بضع نقرات بالماوس. هناك عدد كبير من قوالب المتوفرة مجانا.
  • الإضافات هي قطع من الشفرات التي يمكنك تحميلها في موقعك الخاص بك لإضافة ميزات ووظائف جديدة. هناك عشرات الآلاف من الاضافات المتوفرة، والكثير منها مجاني.
  • بمجرد إعداد الموقع، يمكنك التركيز على إضافة محتوى رائع إلى موقعك. تقوم ببساطة ببناء صفحتك في لوحة تحكم ووردبريس ثم اضغط على النشر، وتتولي ووردبريس الاهتمام بالباقي.
  • تحتوي على ميزة تسمى ودجات التي تسمح للمستخدم بسحب “الميزات” و إفلاتها إلى موقعهم. على سبيل المثال، يمكنك إضافة إستطلاع للزائرين إلى الشريط الجانبي للموقع باستخدام الودجات. يتم إستخدام الودجات في الأشرطة الجانبية والتذييلات، لكن بعض القوالب تسمح بوضع الودجات في مناطق أخرى.
  • يمكن أن تساعدك الاداة  في تحسين موقعك في محرك البحث بحيث يكون قادرا على الوصول لترتيب أعلى في محركات البحث مثل Google و Bing.
  • يمكن إنشاء أي نوع من المواقع، على سبيل المثال، مدونة شخصية ، موقع شركة، أو متجر إلكتروني.

الفرق بين ووردبريس .com و .org

هناك “نوعان” من ووردبريس. ويشار إلى هذه المواقع عادة باسم com و org.

تشير هذه الأسماء إلى موقع الويب حيث يتوفر الإصدار الخاص من الاداة. كلاهما ووردبريس من نفس الشركة، ولكنهم يستهدفون مجموعات مختلفة من المستخدمين، لذا ينظرون ويتصرفون بشكل مختلف قليلا. يجب أن تفهم الفرق بين هذين الاثنين. هل عرفت ما هو ووردبريس

ووردبريس دوت كوم

يتيح com لأي شخص التسجيل لإنشاء موقع ويب مجاني على موقع com على خوادم com (أجهزة الكمبيوتر).

على سبيل المثال، لنفترض أنك أردت إنشاء موقع عن تعليم بناء موقع بالووردبريس للعرب بامكانك انشاء موقع يكون رابطة بالشكل التالي 

WPforarab.wordpress.com

(على افتراض أنه لم يسبق لأحد أن أخذ هذا الاسم).

سيكون عنوان الموقع الخاص بك (URL): WPforarab.wordpress.com

من خلال زيارة هذا العنوان في مستعرض الويب، يمكنك رؤية الصفحة الرئيسية للموقع. ما لديك هو مجال فرعي على مجال com.

والجانب السلبي الرئيسي هنا هو أنك لا تمتلك الموقع؛ يقوم موقع com بذلك.  في يوم ما قد تذهب لتفقد موقعك وتجد أنه لم يعد هناك. أنت تعمل حسب قوانينهم وشروطهم.

وهناك أيضا قيود على com. على سبيل المثال، لن تكون قادرا على تثبيت أي اضافة تعجبك، وسيكون لديك مجموعة محدودة من القوالب (لتغيير مظهر الموقع). لا يمكنك إظهار أي إعلان على موقعك على الرغم من أن موقع com يمكنه إدراج إعلاناتها في صفحاتك. لذلك فإن com المجاني مفيد فقط لمواقع الويب غير الربحية.

لاحظ أن بعض الخطط المدفوعة ترفع بعض القيود المفروضة على الحساب المجاني، ولكن هذه الخطط تزيد التكلفة مقارنة مع ما هو شبيه بموقع org. على سبيل المثال، يمكنك إزالة إعلانات com بقيمة ٤ دولارات شهريا. ومع ذلك، لإزالة العلامة التجارية com، والحصول على قوالب من إختيارك، وتثبيت أي اضافة تريد، ستحتاج إلى اشتراك أعمال، والذي يكلف حاليا ٢٥ دولارا شهريا. وبالمقارنة، فإن إستخدام org يتطلب تكلفة مضيف ويب تصل إلى ٢.٩٥ دولار في الشهر، وليس لديك أي قيود.

كما أن الواجهة (لوحة التحكم) على مواقع ويب WordPress.com مبسطة جدا ومختلفة تماما عن تلك التي ستحصل عليها بواسطة WordPress.org. لهذه الأسباب، لا أنصحك بإنشاء موقعك على WordPress.com.

إذا كنت مصر على استخدام WordPress.com لأن هناك خيارا مجانيا ولا تريد شراء دومين واستضافة أثناء تعلم إستخدام الاداة فهناك خيار آخر. قم بتثبيت WordPress.org كاملا على الكمبيوتر! وقم بتجربته مجانا.

أيا كان قرارك، فإن هذا المقال سوف يفترض أنك تستخدم استضافة خاصة

الان ننتقل الى ما هو ووردبريس بدون استضافة

هل لا تزال ترغب في إستخدام اداة com؟

بعد كل ما قلته، إذا كنت لا تزال ترغب في إستخدام com, فيما يلي شكل لوحة  التحكم الافتراضية في com:

شكل لوحة التحكم ل ووردبريس .com
شكل لوحة التحكم ل .com

القائمة الموجودة على اليمين لن تكون مطابقة لتلك الموجودة في مقالات هذا الموقع . سيكون لديك بعض العناصر التي لا نمتلكها، وسوف يكون لدينا الكثير من الميزات التي لا تتمتع بها. ولا تزال القيود موجودة. سيتم تقييد ما يمكنك القيام به على الموقع وما يمكنك تثبيته . هذا هو السعر الذي تدفعه لاستخدام النسخة المجانية. لن يكون كل ما أصفه في هذا الموقع متاحا لك.

إذا كانت لوحة التحكم باللغة الإنجليزية فيمكنك تغييرها الى العربية بالذهاب الى Settings ثم advanced general ثم قم باختيار modify the interface language عندها قم بالخطوة التالي قم بتغير Interface language الى العربية 

تغير اللعة الى العربية com
Settings ثم advanced general ثم قم باختيار modify the interface language

 

عندها قم بالخطوة التالي قم بتغير Interface language الى العربية 

عندها قم بالخطوة التالي قم بتغير Interface language الى العربية
عندها قم بالخطوة التالي قم بتغير Interface language الى العربية

الان ننتقل الى ما ما هو ووردبريس باستضافة خاصة

ووردبرس ORG

هو موقع يمكنك فيه تحميل نسختك من WordPress مجانا. يمكنك بعد ذلك تحميل نسخة ووردبريس تلك إلى أي استضافة وبدء بناء موقع تملكه. كما ستتمكن من إختيار اسم الدومين الذي ترغب به، بحيث يمكنك تسمية موقعك التعليمي على الموقع wpforarab.com (إذا كان متوفرا). ألا يبدو ذلك أكثر إحترافا؟

فكر في الفرق بين com و org على أنه يشبه إستئجار منزل أو امتلاكه. عندما تستأجر منزلا، هناك حدود لما يمكنك فعله به، ويمكن أن تطرد في أي وقت. عندما تمتلك المبنى مباشرة يمكنك أن تفعل ما تريد به ولا أحد يمكن أن يخبرك كيف تصمم أو تزيين أو تجدد منزلك.

الان قد تعرفت على نوعي مواقع ووردبريس اذا انت تعرف ما هو ووردبريس

إن العيب الوحيد لاستخدام org هي التكاليف المرتبطة بذلك. ولكن هذه التكاليف ضئيلة للغاية، لذا دعونا ننظر إليها.

تكلفة الدومين بحدود 10 دولار سنويا

تكلفة الاستضافة بحدود 70 دولار سنويا

المجموع هو 80 دولار لتبداء موقعك لاول وهي تكلفة بسيطة

لزيارة استضافة بلوهوست 

لمشاهدت فيديو طريقة التسجيل في بلوهوست من مقال ما هو ووردبريس

لانشاء موقع ويب احترافي تحتاج الى العمل على عدة خطوات هي

  1.  الحصول على استضافة  و دومين (اسم نطاق) التفاصيل
  2. تركيب ووردبريس التفاصيل 

اتمنى ان تكون الان على معرفة تامة ب ما هو ووردبريس

Similar Posts