مدونة بناء موقع الكتروني

مقالات متعددة عن طريقة بناء موقعك لديك سؤال تواصل معنا

كيفية مراقبة وقت تشغيل الخادم بسهولة في ووردبريس 2021

بواسطة | فبراير 17, 2021 | ووردبريس

هل تريد مراقبة وقت تشغيل الخادم لموقع ووردبريس الخاص بك؟ يتيح لك مراقبة وقت تشغيل الخادم الحصول على إشعارات تنبيه عندما يتعطل موقع الويب الخاص بك أو يتعذر الوصول إليه.

يضمن الحفاظ على موقع الويب الخاص بك على الإنترنت ألا يواجه عملاؤك أي مشاكل في زيارة موقع الويب الخاص بك. و ان يكون الموقع غير المستجيب ليس سيئًا فقط لتجربة المستخدم ، ولكنه أيضًا سيء لتصنيفات تحسين محركات البحث لديك.

في هذه المقالة ، سنوضح لك كيفية مراقبة وقت تشغيل الخادم بسهولة في ووردبريس. سنشارك العديد من حلول مراقبة وقت التشغيل ، ويمكنك اختيار أفضل ما يناسبك.

ما هي مراقبة وقت تشغيل خادم موقع الويب؟

تتيح لك مراقبة وقت تشغيل خادم موقع الويب تتبع الانقطاعات على موقع الويب الخاص بك ، حيث تُخطرك أدوات مراقبة وقت تشغيل الخادم على الفور إذا حدث خطأ ما في موقع الويب الخاص بك ، بحيث يمكنك إصلاحه على الفور ، و تعد العديد من شركات استضافة ووردبريس بوقت تشغيل خادم بنسبة 99.9٪. ومع ذلك ، في بعض الأحيان هذا ليس هو الصحيح.

و أكبر علامة على ضعف خدمة الاستضافة هي أن خوادمهم تتعطل بشكل متكرر وتظل معطلة لعدة دقائق أو حتى ساعات.

لماذا تحتاج إلى مراقبة وقت تشغيل الخادم؟

غالبًا ما يثق المستخدمون في شركات استضافة الويب الخاصة بهم . في بعض الأحيان قد لا تعرف حتى ما إذا كان موقع الويب الخاص بك قد واجه تعطلًا خاصة إذا حدث ذلك في منتصف الليل أو أثناء العطلات.

يمكن أن يؤثر تعطل موقع الويب بشدة على عملك وسمعة موقع الويب وتجربة المستخدم.

  • المزيد من التوقف عن العمل يعني خسارة في المال: إذا ظل موقع الويب الخاص بك غير ممكن الوصول إليه لفترة طويلة من الوقت ، فستخسر عائدًا حتمًا.
  • تجربة المستخدم وسمعة العلامة التجارية: إن تعطيل موقع الويب الخاص بك يشبه إلى حد ما إغلاق بابك في وجوه المستخدمين على الرغم من أنك لا تفعل ذلك عن قصد. حيث يخلق انطباعًا سيئًا وقد تفقد العملاء المحتملين.
  • تأثير محرك البحث: إذا كان موقع الويب الخاص بك معطلاً بشكل متكرر ، فقد تفترض محركات البحث أن موقع الويب الخاص بك غير مهم أو يفتقر إلى الاتساق. غالبًا ما يعاقبون تلك المواقع التي لا تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

من الواضح أنه لا يمكنك الجلوس أمام الكمبيوتر والاستمرار في تحديث موقع الويب الخاص بك لمعرفة ما إذا كان يعمل ، ولكن هناك بعض الأدوات الممتازة والمجانية حقًا التي يمكنك استخدامها لمراقبة وقت تشغيل الخادم تلقائيًا لموقعك على الويب.

ستراقب هذه الخدمات وقت تشغيل موقعك وستقوم أيضًا بتنبيهك على الفور عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة عندما يكون الخادم الخاص بك معطلاً ، دعنا نلقي نظرة على بعض من أفضل الأدوات لمراقبة وقت تشغيل الخادم لموقعك على الويب.

1. مراقبة وقت تشغيل الخادم باستخدام Uptime Robot :

يقدم Uptime Robot كلاً من الخطط المجانية والمدفوعة لمراقبة وقت تشغيل الخادم الخاص بك ، تقوم خطتهم المجانية بفحص موقع الويب الخاص بك كل 5 دقائق ، والخطة المدفوعة كل 60 ثانية. تبدأ الخطة المدفوعة مقابل 4.50 دولارًا أمريكيًا شهريًا (يتم إصدار فاتورة بها سنويًا) ، وتشمل الرسائل القصيرة والمكالمات الصوتية والبريد الإلكتروني وتنبيهات أخرى.

أول شيء عليك القيام به هو زيارة موقع Uptime Robot والنقر على زر التسجيل.

Uptime Robot

بعد ذلك ، تحتاج إلى تسجيل البيانات

تسجيل بياناتك

تحتاج الي تحديد الخطة المناسبة لك  ، بعد ذلك ، أكمل عملية التسجيل وقم بتسجيل الدخول إلى لوحة معلومات حساب Uptime Robot. من هنا ، تحتاج إلى النقر فوق الزر Add New Monitor.

سيؤدي ذلك إلى ظهور نافذة منبثقة حيث تحتاج إلى تحديد طريقة مراقبة (HTTP أو HTTPS) ، ثم إضافة عنوان URL لموقع الويب الخاص بك. في نفس النموذج ، يمكنك أيضًا تعيين التنبيهات لإرسالها عندما يكون موقع الويب الخاص بك معطلاً.
تحديد طريقة مراقبة (HTTP أو HTTPS)

بمجرد الانتهاء ، انقر فوق الزر “Create Monitor” لحفظ التغييرات.

سوف يقوم Uptime Robot الآن بحفظ موقع الويب الخاص بك والبدء في مراقبة وقت تشغيل الخادم الخاص بك. سترى إحصائيات تفصيلية على لوحة التحكم بحسابك وستتلقى تنبيهات عند تعطل موقعك على الويب.

لوحة التحكم الخاصة

2. إعداد مراقبة وقت تشغيل الخادم باستخدام Pingdom :

Pingdom هي أداة شائعة لمراقبة الأداء تسمح لك بإعداد مراقبة وقت تشغيل الخادم لموقعك على الويب. Pingdom هي خدمة مدفوعة بخطط تبدأ من 42 دولارًا شهريًا. لديهم أيضًا خطة starter تبلغ 165 دولارًا في السنة.

Pingdom هي منصة أكثر قوة تقدم خدمة مراقبة وقت التشغيل في الوقت الفعلي. أنها توفر إحصائيات مفصلة ، وسجلات ، ومراقبة من مواقع جغرافية مختلفة ، وأكثر من ذلك.

أولاً ، تحتاج إلى زيارة موقع Pingdom الإلكتروني والنقر على الزر الأخضر لبدء الإصدار التجريبي المجاني.

Pingdom

سيُطلب منك تقديم بريدك الإلكتروني وكلمة المرور لإنشاء حساب. بعد ذلك ، سيُطلب منك تقديم رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والمنطقة الزمنية وعنوان URL لموقع الويب. تأكد من التحقق من خيارات الأداء والمراقبة ، ثم انقر فوق الزر “البدء “.
التسجيل

سيقوم Pingdom تلقائيًا بإعداد المراقبة وسيقوم بإرسال تنبيه اختبار إلى عنوان بريدك الإلكتروني. هذا كل شيء ، لقد نجحت في إعداد مراقبة وقت التشغيل لموقعك على الويب باستخدام Pingdom ، يمكنك تعيين عدة تنبيهات وتتبع لمواقع مختلفة. يمكن أن تساعدك وثائق Pingdom والدعم في إعداد ذلك .

يحتفظ Pingdom أيضًا بسجل وقت التشغيل ، بحيث يمكنك تقييم أداء شركة استضافة الويب بشكل صحيح بمرور الوقت.

3. التحقق من موقع الويب الخاص بك يعمل او معطل :

إذا كنت تريد فقط معرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك معطلاً بالفعل ، أو أنك تواجه مشكلات في الإنترنت ، فيمكنك القيام بذلك بسرعة باستخدام أداة مدقق وقت التشغيل من IsItWP.

ما عليك سوى الانتقال إلى أداة IsItWP Uptime Checker وإدخال عنوان موقع الويب الخاص بك.

مراقبة وقت تشغيل الخادم

ستتحقق أداة Uptime Checker من موقع الويب الخاص بك بسرعة وستظهر لك ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل أو معطل.

ماذا تفعل عندما يتعطل موقع الويب الخاص بك؟

إذا تعطل موقع الويب الخاص بك ، وتحتاج إلى معرفة ما يجب فعله بعد ذلك ، فإليك الإرشادات خطوة بخطوة التي يجب عليك اتباعها.

الخطوة 1. تحقق من أنه معطل للجميع وليس لك فقط

يمكنك البدء بالتحقق من موقعك باستخدام أداة  IsItWP. إذا أظهر أن موقع الويب الخاص بك قد تم تشغيله ، فمن المحتمل أنه مجرد الإنترنت الخاص بك.

أولاً ، امسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات. بعد ذلك أعد تحميل الموقع.

إذا لم يفلح ذلك ، فتحقق مما إذا كان يمكنك الوصول إلى موقع الويب الخاص بك من عنوان IP مختلف. يمكنك القيام بذلك باستخدام خدمة VPN أو حتى باستخدام الإنترنت على هاتفك المحمول.

إذا كان بإمكانك الوصول إلى موقع الويب الخاص بك ، فهذا يعني أن إما موفر خدمة الإنترنت أو شركة الاستضافة الخاصة بك قد حجبت عنوان IP الخاص بك عن طريق الخطأ. يمكنك الاتصال بمقدمي الخدمة لحل المشكلة.

الخطوة 2. إذا كان موقع الويب الخاص بك معطلاً للجميع

إذا كنت قد تحققت من أن موقع الويب الخاص بك معطل للجميع ، فأنت بحاجة إلى التواصل على الفور مع مزود الاستضافة. قد يكون لديهم مشاكل مع الخادم الخاص بهم ويمكنهم تزويدك بمزيد من التفاصيل ، عادةً ما تكون شركات الاستضافة سريعة في الاستجابة لمثل هذه المشكلات ، وسيعود موقع الويب الخاص بك قريبًا.

ومع ذلك ، إذا كان موقع الويب الخاص بك معطلاً بشكل متكرر ، أو لم تحصل على إجابة مرضية منهم ، فانتقل إلى الخطوة التالية.

الخطوة 3. انتقل إلى مزود استضافة أفضل

نظرًا للمنافسة الشديدة في صناعة الاستضافة ، قامت بعض الشركات الأقل شهرة بخفض التكاليف باستخدام تقنيات قديمة وموظفين غير مهرة وخدمة عملاء غير كافية ، و إذا كان موقع الويب الخاص بك معطلاً بشكل متكرر ولا يمكنك فعل الكثير حيال ذلك ، فأنت بحاجة إلى الانتقال إلى مزود استضافة أفضل.

فيما يلي قائمة مزودي خدمة استضافة ووردبريس الموثوق بهم:

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: