زاد عدد المواقع الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت بشكل رهيب في مختلف المجالات التقنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والرياضية والترفيهية، فلابد أنك فكرت بإنشاء موقع إلكترونى خاص من قبل. فهل قمت بإنشاء موقعك للمنافسة في أي مجال عبر الإنترنت؟ أم ما زلت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني؟ هل قمت بتحديد المجال بعد؟ نحن نساعدك لإنشاء موقعك الإلكتروني بسهولة ويسر، فقط اتبع الخطوات التالية التي تشير إلى طريقة إنشاء موقع إلكتروني جديد للمبتدئين دون عناء ودون خبرة سابقة في هذا المجال.

هل إنشاء موقع إلكتروني أمر سهل؟

إنشاء موقع إلكتروني على شبكه الإنترنت أمر سهل، أو أنه قد أصبح سهلًا في الآونة الأخيرة. ولا يتطلب منك أن تكون مبرمجًا أو مطورًا أو حتى مصمم. فقط اتبع الطريقة الصحيحة وقم بتحديد المنصات المناسبة التي يمكن أن تنشيء عليها موقعك بسهولة واستخدم الأدوات المناسبة. ففي عام ٢٠٢٠ هناك الكثير من أدوات تطوير المواقع الإلكترونية المبتكرة ومنصات نشر أفضل بكثير مما سبق.

طريقة إنشاء موقع إلكترونى جديد للمبتدئين

تحتاج لإنشاء موقع إلكتروني جديد إلى عاملين أساسيين وهما:

  • اسم مجال أو اسم نطاق
  • استضافة ويب مناسبة لميزانيتك وهدف موقعك

ما هو اسم المجال ؟ 

يطلق عليه اسم مجال أو اسم النطاق أو اسم الدومين بالإنجليزية: Domain name ، وهو مصطلح يشير إلى اسم موقع الويب الخاص بك. لذلك فيجب أن يكون من اختراعك الخاص ويدل على العلامة التجارية لنشاطك التجاري أو الهدف من موقعك الإلكتروني. فعلى سبيل المثال: إذا كان موقعك في مجال الصحة فكن متأكدًا من اختيار اسم مجال يعبر عن مجال الصحة أو ذو ارتباط وثيق به، مثل: ” صحتك، جمالك، .. إلخ”.

نصائح عند اختيار اسم الدومين

  • اختر اسمًا سهل التذكر لدى المستخدمين
  • اختر اسمًا قصيرًا حتى يكون قابل للحفظ لدى كل الفئات وكل الأعمار من المهتمين بنشاطك
  • من الضروري، حسب رأي الخبراء والمتخصصين، أن تستخدم  كلمة مفتاحية واضحة وجذابة لجلب الكثير من الزيارات لموقعك
  • اختر اسماً جديدًا لا يمتلكه أحد أو لديه أي حقوق ملكية لأشخاص أخرين. تجنبًا للمشاكل، فحقوق الملكية تمنع التقليد في اختيار اسم نطاق مطابق لما اختاره الأخرين
  • واخيرًا حاول أن تختار الامتداد المناسب، فمن أشهر الامتدادات الموجودة هو .com، ولكنك قد تجد ذلك الامتداد صعب المنال لارتفاع سعره. لذلك فمن الممكن أن تلجأ لامتداد مثل.me كموقع me و about.me

ثانيًا: استضافة الويب

هنا يتطلب الأمر شراء استضافة على شبكة الإنترنت، حيث تمتلك بعض الشركات حقوق الاستضافة عبر الإنترنت، ومن هذه الشركات العملاقة والعالمية شركة Amazon و IBM و F والكثير من الشركات الأخرى، ويمكن لمن يريد إنشاء موقع ويب استئجار استضافة من هذه الشركات وأمثالها.

بمجرد أن يكون لديك اسم المجال الخاص بك واستضافة الموقع المناسبة لميزانيتك وما ترغب بتحقيقه، فقد حان الوقت لتبدأ بإنشاء موقع إلكترونى الخاص بك ويكون لك منصتك الخاصة عبر شبكة الإنترنت.

كيفية إختيار خطة استضافة ووردبرس مناسبة لموقعك في 2021

الفرق بين اسم الدومين والإستضافة

لابد أن نشير هنا إلى أن اسم النطاق يختلف عن الاستضافة، فاسم النطاق هو الأي بي الخاص بموقعك، أما الاستضافة كما سنتعرف عليها فيما يلي، تعتبر بمثابة المنزل الذي يحوي ملفات موقع إلكترونى الخاص بك. اما اسم النطاق فمن الممكن أن نشبهه كما يقول الخبراء بأنه هو العنوان الذي يمكن من خلاله الوصول للمنزل (الاستضافة) للتعرف على ما بداخله.

ثالثًا: تنصيب الوورد بريس

ويكون ذلك عبر المواقع التي تعرض هذه الخدمات، ويكون عليك فقط ملء البيانات الخاصة بك مثل اسم المستخدم واسم موقعك الإلكتروني وكلمة السر التي تمكنك من الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالوورد بريس، وفي هذه المرحلة، إذا لم تستطع الوصول إلى الموقع المناسب لتنصيب الوورد بريس على منصتك، من الممكن أن تستعين بخبير حتى يساعدك في تنصيب الوورد بريس لموقعك الإلكتروني.

ومن ثم، بعد تنصيب الوورد بريس بنجاح، قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالوورد بريس وقم بالبدء بتصميم موقع إلكترونى عن طريق ضبط إعدادات الوورد بريس. كما يمكنك هنا إضافة خصائص لم تكن موجودة عن طريق الدخول إلى أيقونة الإضافات بلوحة التحكم في الوورد بريس وإضافة بعض القوالب والتصميمات التي تميز موقع

صفحة بناء موقع الكتروني تشرح الخطوات مع فيدوهات 

رابعًا: إضافة صفحات الويب إلى الموقع

في البداية، ينصح بتناول ورقة وقلم ومحاولة تصور صفحات الموقع التي ترغب بوضعها على موقعك، مثل الصفحة الرئيسية وصفحة اتصل بنا وصفحة الخدمات الخاصة لشركتك أو مشروعك التجاري وهكذا. وفي هذه الخطوة يساعدك النظر إلى صفحات المنافسين أو المواقع المشابهه لموقعك للاستفادة والتعرف على عدد وماهية الصفحات التي يرغب المتابعين في رؤيتها على موقعك الإلكتروني.

ولكن.. كيف تضيف صفحة إلى موقع إلكترونى ؟

في لوحة التحكم الخاصة بالوورد بريس، على الجهة اليمين إذا كانت اللغة التي اخترتها هي العربية وعلى جهة الشمال إذا كان موقعك باللغة الإنجليزية، ستجد كلمة الصفحات ومنها اختر إضافة صفحة وقم بكتابة المحتوى الذي ترغب به في كل صفحة تدرجها، وقم بمراعاة التنوع في الصفحات والمحتوى الذي تقدمه.

ولا تنسى إضافة المقالات المتنوعة إلى موقعك الإلكتروني من خلال أيقونة إضافة المقالات، وهنا حاول أن يكون هناك تنوع أيضًا في المقالات وفي أسلوب كل مقال، حتى تجذب أكبر عدد من المتابعين. ومن الممكن أن تستعين بالكتاب والخبراء لإضافة المقالات المميزة إلى موقعك.

ذلك مع ضرورة الإلتزام بعدم النسخ أو السرقة الأدبية من المواقع الأخرى، حتى يظهر موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولى عبر محرك البحث جوجل، وينصح الخبراء أيضًا بضرورة معرفة معايير جوجل في ترتيب المواقع الإلكترونية ولماذا يقع موقع إلكتروني محدد في المرتبة الأولى ولماذا تتراجع بعض المواقع. ذلك حتى تستطيع الحفاظ على الموقع إلكترونى في المقدمة بين المواقع الإلكترونية الكبرى.

وإذا كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني ذو تصميم إحترافي، فمن الممكن أن تلجأ للمتخصصين في تصميم المواقع الإلكترونية أو تعمل على تعلم تصميم المواقع الإحترافية حتى تصمم موقعك على ذوقك الخاص، واليوم لم يعد تعلم ذلك الأمر صعب، حيث تتيح مواقع الإنترنت المتعددة كورسات متخصصة لتعلم تصميم المواقع الإلكترونية والوصول إلى الإحترافية في هذا المجال.

وأخيرًا وليس أخرًا، يجب أن يكون تفكيرك في إنشاء موقع إلكتروني منذ البداية مصاحبًا لهدف محدد تريد الوصول إليه وليس مجرد هدف ربحي أو بهدف الشهرة. يجب أن يكون لديك هدف إفادة المستخدمين وإضافة شيء جديد إليهم يجعل لديهم شغف لفتح موقع إلكترونى وزيارته أكثر من مرة ودعوة الأخرين لزيارته أيضًا. فعلى سبيل المثال: إذا كان هدف موقعك الإلكتروني هو الترويج لمنتج ما أو مشروع ما، فبالطبع سيكون الهدف التسويقي هو الغالب على موقعك، ولكن حاول في نفس الوقت أن تضيف بعض المعلومات المفيدة والشيقة إلى موقعك من خلال الصفحات أو المقالات المتنوعة والمميزة على موقعك الإلكتروني، فذلك يزيد من معدل الإرتباط ويزيد من متابعينك ويوسع دائرة جمهورك عبر شبكة الإنترنت ويجعل الوصول إليك سهلًا.

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

اشترك في القائمة البريدية واحصل على كتاب

ادوات تحتاجها لبناء موقعك الاكتروني

لقد تم اشتراكك في القائمة قم بتفعيل اشتراكك للحصول على الكتاب

Share This
%d مدونون معجبون بهذه: